الرئيسية - صحة عامة - علاج - علاج القمل والصيبان - علاج القمل والصيبان – تعريف القمل وتشخيصه وطرق علاجه

علاج القمل والصيبان – تعريف القمل وتشخيصه وطرق علاجه

علاج القمل والصيبان

ما هو القمل (تعريف حشرة القمل ):

القمل هي عبارة عن حشرة رمادية أو سوداء اللون لها ستة أرجل وهي حشرة طفيلية حجمها مثل حجم حبة السمسم وتتغذى على دم الانسان تتشبث على فروة الرأس أو في شعر العانة ويصعب تمييزها ورؤيتها لصغر حجمها وعمرها الحياتي قصير وتتكاثر بسرعة كبيرة ويكون بيضها دائما ملتصق بالشعر وفروة الراس وهو اصغر من القمل ويسمى الصيبان.

تتغذى حشرة القمل على دم الانسان حيث تقوم بامتصاص الدم من خلال ثقوب مجهريه بنسيج الجلد فى المكان الذي تلتصق فيه بفروة الرأس او العنق.

علاج القمل والصيبان

من الذى يصاب بالقمل :

ينتشر بين الاطفال ما قبل المدارس وأطفال المدارس الابتدائية  حيث يلعب الاطفال مع بعضهم ويتشاركون الألعاب والقبعات ومشابك الشعر وايضا الذين لديهم اهمال شديد فى نظافته الشخصية وأيضا مع لعب الاطفال مع بعضهم بالرمال والتي تعلق في شعرهم الذي يساعد القمل على الانتقال من الرمال والاتربة لفروة الرأس. وقد يتعرض البالغين للاصابة فى البيوت الذى لديهم اطفال.

علاج القمل والصيبان

كيف يتكاثر القمل :

تنضج انثى القمل من 7- 8 ايام حيث تقدر بعدها على التبويض، حيث تبيض  الأنثى ثمانية بيضات فى اليوم الواحد وتفقس الصبان بعد 7- 10 ايام اخرى وتلتصق الصبان بالشعر وتتغذى على دم الانسان  بهذا يتحول لونها الابيض الذى تتميز به الى اللون البنى المحمر بعد ان تمتص من الدم ما يجعلها تكمل دورة الحياة  فترة حياة حشرة القمل فهى حوالى شهر واحد.

اعراض الاصابة بالقمل :

  • الحكة المستمرة حيث تتركز فى المناطق الاكثر دفئا من الرأس خلف لاذنين والجزء الخلفي من الرقبة –ولكن بعض الناس لا يشعرون بالحكة
  • وجود اكثر من قملة او سيبان اثناء تسريحه ..
  • يمكن التأكيد على الاصابة بالقمل فى الرأس من خلال العثور على البيض أو الصيبان في شعر الشخص ويظهر على شكل قشور صغيرة بيضاء اللون والتى تلتصق بحواف الشعر على شكل زاوية .قمل الرأس يتواجد بالقرب من فروة الرأس تميل الى البقاء حوالى نصف بوصة بالقرب منها .

وهناك فرق بين قشرة الرأس وبيض القمل فاذا قمت بإزالة ما تعتقد انه قمل البيض من شعر الطفل وتمكنت من فركها بين اصابعك بسهولة فهذا يعنى انها ليست بيضة قمل ،بيض القمل يتعلق بالشعر بمادة تشبه الغراء ويتشبث بالشعر جيدا .

علاج القمل والصيبان

هل ينتقل القمل بالطيران من رأس لآخر :

بالطبع لا حيث تبين ان هذه الحشرة لا تمتلك اجنحة او ركبتين ولذا تكون الطريقة الوحيدة للعدوى هو اتصال والتصاق الرأسين وخاصة عندما يلعب الاطفال معا .حيث لا يتم انتقال القمل من خلال الحيوانات الأليفة ولا فى حمامات السباحة ايضا ولا يعيش فى اى مكان فى البيئة غير رأس الانسان .فيجب تنبيه اطفالنا على طرق العدوى وذلك بإبعاد رؤوسهم عن بعضهم البعض وان لا يكون هناك  اتصال مباشر بينهم ولكن انشغال الاطفال فى اللعب قد يؤدى الى نسيان  هذه التعليمات حيث يتم العثور على أطفال مصابين بالقمل فى المدارس وذلك لطبيعة العلاقة بين الاطفال فى تلك البيئة ولكن النصائح المستمرة للأطفال وذويهم بالنظافة المستمرة الكاملة وتذكيرهم بهذه النصائح يخفف من انتشار العدوى والقمل .

علاج القمل والصيبان 3

أنواع القمل :

النوع الأول قمل الرأس :

يتواجد هذا النوع فى شعر الرأس لذلك سمى بهذا الاسم وينتشر بكثرة خلف الاذن وأسفل الرقبة وينتشر هذا النوع بين الاطفال بكثرة خاصة فى الحضانات و المدارس الابتدائية وقد يصاب البالغين بالقمل خاصة عندما يكونون مع الاطفال سويا ودائما .

النوع الثانى قمل العانة :

وينتشر هذا بين شعر العانة حيث يوجد فى شعر العانة وشعر الابط والحاجبين والرموش وشعر الصدر ويمكن ازالته ولكن  الاصابة به نادرة ويتسبب في حكة شديدة وتنتشر فى كل انحاء الجسم ماعدا الرأس والاطفال وقد تتغطى منطقة الاصابة بمادة غشائية لذلك يسهل تمييز هذا النوع فى الاصابة .

النوع الثالث قمل الجسم :

حيث يتواجد فى جسم الانسان حيث تضع الانثى بويضاتها  فى الملابس وهذا النوع يتواجد على الجسم فى حالة حصوله على الغذاء ومن اعراضه الحكة الشديدة في الاماكن المتواجدة  بها في الليل ولا يمكن رؤيتها الا اذا كانت على الجسم وليس على الملابس .

كيف يتم تشخيص عدوى القمل :

وذلك عن طريق الطبيب المختص حيث يفحص المصاب فحصل دقيقا  باستعمال مكبر لتأكد من وجود القمل فى الراس ويفحص ملابسه وجسمه والتعرف اذا كان مصاب بالقمل العانة أو قمل الجسم.

طرق علاج القمل والصيبان :

الطريقة المناسبة في علاج القمل والصيبان استخدام عقاقير امنة مصنوعة من مستخلصات الأقحوان ولكن هذه الطريقة غير مناسبة للأطفال حيث انها تقضى على القمل الحى ولكن لا تؤثر على بيض القمل لذلك يجب اتباع التعليمات المصاحبة لدواء عن كيفية الاستعمال ومتى يتم الاستحمام والمدة الزمنية  التي تستغرق لتعمل مفعولا جيدا حيث يتم استعماله لمدة 10 ايام واذا لم يتم ملاحظة التغيير والاستفادة من الدواء بعد يومين يجب استشارة الطبيب بأخذ ووصف دواء اخر اكثر مفعولا.

اقرأ أيضا :

ما هو القمل (تعريف حشرة القمل ): القمل هي عبارة عن حشرة رمادية أو سوداء اللون لها ستة أرجل وهي حشرة طفيلية حجمها مثل حجم حبة السمسم وتتغذى على دم الانسان تتشبث على فروة الرأس أو في شعر العانة ويصعب تمييزها ورؤيتها لصغر حجمها وعمرها الحياتي قصير وتتكاثر بسرعة كبيرة ويكون بيضها دائما ملتصق بالشعر وفروة الراس وهو اصغر من القمل ويسمى الصيبان. تتغذى حشرة القمل على دم الانسان حيث تقوم بامتصاص الدم من خلال ثقوب مجهريه بنسيج الجلد فى المكان الذي تلتصق فيه بفروة الرأس او العنق. من الذى يصاب بالقمل : ينتشر بين الاطفال ما قبل المدارس وأطفال…

تقييم الموضوع

معلومات مفيدة

قيٍٍَّم

الرجاء من زوارنا الكرام التكرم علينا بتقييم هذا الموضوع لمعرفة... ! هل تمت الاستفادة منه ؟ وما هي نسبة الاستفادة ؟

تقييم المستخدمون: 4.75 ( 2 أصوات)

اترك رد هنا وشاركنا رأيك

error: المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!