الرئيسية - الصحة الجنسية - علاج البواسير : تعريف البواسير واسباب حدوثها

علاج البواسير : تعريف البواسير واسباب حدوثها

علاج البواسير تعريفها واسبابها

ما هي البواسير (Hemorrhoids)


البواسير ازعجت تقريبا في الآونة الأخيرة الجميع فما هي البواسير ؟. تشير التقارير إلى أن 50 في المئة من سكان الولايات المتحدة – رجالا ونساء – لديهم البواسير خلال سن 50 سنة .
 
وهي عبارة عن أوردة بارزة ومنتفخة (متورمة) في جدار فتحة الشرج (Anus) وتسمى ( بواسير خارجية ) او في الجزء الداخلي للمستقيم (Rectum) وتسمى ( بواسير داخلية ) , تتكون نتيجة للمجهود المبذول اثناء عمل الامعاء او نتيجة لضغط شديد على هذه الاوردة، كما يحدث في فترة الحمل  او في الجهد عند التغوط. وتنجم البواسير عن زيادة ضغط الدم في الأوردة في منطقة المستقيم، الأمر الذي يؤدي إلى تمدد وتوسع الأوردة الدموية، وزيادة الضغط على جدرانها مما قد يؤدي أحيانا إلى تمزقها أو انفجارها.



مرض البواسير هو احد الامراض الشائعة جدا. فحتى سن الخمسين عاما، يصطدم نحو نصف البالغين، تقريبا، بمشاكل الحكة، الشعور بعدم الراحة والنزيف التي من الممكن ان تشكل علامات المرض لا تؤدي البواسير الغير متطورة في العادة لأي الم, يحدث الالم الناجم عن البواسير في الغالب بسبب الشقاق (Fissure)، وعرضه الاساسي هو النزف.
 
لحسن الحظ، هنالك العديد من الطرق الناجعة لمعالجة المرض. لدى غالبية الاشخاص، يحصل تحسن في اعراض البواسير بعد استخدام وسائل العلاج البيتية لعلاج البواسير وتغيير نظام الحياة المتبع و تشمل ملينات الغائط، التحاميل والمرهم، الحقن بمادة مصلبة (Sclerotherapy)، أو الربط بواسطة اربطة مطاطية، أو توسيع الشرج والجراحة.
 

أسباب ظهور البواسير


البواسير تحدث عندما تتورم وتلتهب الأوردة الموجودة فى منطقة الشرج و أسفل المستقيم. و هذه الأوردة المتورمة تنتج بسبب الضغط المتواصل على الشرج على سبيل المثال بسبب الشد لإخراج البراز وهو ما يحدث عند الاصابة بالإمساك. و توجد عوامل أخرى تساهم في ظهور البواسير مثل رفع الأشياء الثقيلة و الأجسام ذات الوزن الزائد و الولادة، كل هذه العوامل تزيد الضغط على الأوردة و تتسبب في ظهور البواسير.
 
ومن أسباب حدوث البواسير أيضاً الجلوس على الأرض لفترات طويلة، حيث يؤدى ذلك الى زيادة تجمع الدم في الأوردة الموجودة فى منطقة الشرج والتي تجد صعوبة في عودتها إلى أوردة البطن الرئيسية، كي تخفف الضغط عنها, وكذلك يؤدي وجود التهابات ميكروبية في منطقة الشرج والمستقيم إلى حدوث مرض البواسير.
 

ومن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البواسير في نقاط:

 
* التعجيل في انهاء عملية التغوط. السرعة يمكن ان تؤدي الى تمدد شديد وتزيد الضغط على اوردة المستقيم.
* الاسهال او الامساك المستمر، اللذان يمكن ان يزيدا من الضغط وتمدد الاوردة في قناة الشرج.
* الوزن الزائد، وخصوصا في منطقة البطن والحوض، قد يزيد الضغط على الاوردة في الحوض.
* الحمل والولادة. التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل تزيد تدفق الدم الى منطقة الحوض وتؤدي الى استرخاء الانسجة الداعمة في      حين ان نمو الجنين يسبب زيادة الضغط على الاوعية الدموية. اثناء الولادة قد تتكون البواسير بسبب الضغط الشديد على منطقة          الشرج عند دفع الجنين الى الخارج.
* مشاكل طبية. على سبيل المثال، مشاكل القلب او الكبد المستمرة  يمكن ان تسبب لتدفق الدم الى منطقة البطن والحوض، مما يؤدي الى     توسع الاوردة.
* الجلوس الطويل أو الوقوف الطويل والجلوس المطول والمتواصل على حوض المرحاض
* الزحار الشديد الذي يصاحب حالات الإمساك أو تصلب البراز.
* السعال الشديد.
* حمل الأوزان الثقيلة.
* اورام في منطقة الحوض. هذه نادرا ما تحدث.
* ممارسة الجنس الشرجي
بالإضافة الى ما ذكر، قد يكون احد اسباب مرض البواسير نتيجة عامل وراثي. يزداد احتمال الاصابة بمرض البواسير مع التقدم في السن، لان الانسجة الداعمة لأوردة المستقيم واوردة الشرج تضعف وتنقبض مع تقدم السن.

اقرأ أيضا :

شاهد أيضاً

علاج البلغم – الأسباب والأعراض والعلاج

محاور المقال :1 علاج البلغم اهم الطرق والوصفات2 تعريف البلغم :3 أولا : أسباب البلغم4 …

تعليق واحد

اترك رد هنا وشاركنا رأيك

error: المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!