الرئيسية - صحة عامة - أهم الانجازات الطبية الحديثة لعام 2014

أهم الانجازات الطبية الحديثة لعام 2014

أهم الانجازات الطبية الحديثة أحرز العلم في المجال الطبي الحديث تقدما لافتا في هذا العام حيث بعث ذلك الأمل في المرضى لضمان حياة سليمة حيث حققوا كثير من الانجازات الطبية الحديثة، و عمل الأطباء جاهدين و توصلوا في هذا العام الى اكتشافات جديدة و مميزة أجريت على مستوى ضيق و نجحت نجاحا باهرا في انتظار تطبيقها على مجال أوسع من العالم .

 

اولا :

امرأة سويدية أنجبت طفلا برحم مزروع ،حيث أجريت لها عملية زرع للرحم و هي العملية الأولى من نوعها في العالم بقيادة فريق طبي و بعد ذلك بعملية قيصرية للطفل و هو بحالة جيدة، بعد ما يقارب 8 أشهر من الحمل .

ثانيا :

استطاع فريق طبي متخصص في أستراليا من احياء قلب توقف عن العمل لمدة 20 دقيقة و هذا انجاز طبي غير مسبوق ، و يتوقع الأطباء خلال 20 عام القادمة سيتطيعون احياء 30% من القلوب الميتة مما يسحدث ثورة في هذا المجال .

 

ثالثا :

توصل الأطباء لانتاج و تخليق طحال اصطناعي يمكنهم من معالجة و تنقية الدم من فيروسات خطيرة بعد تجارب دامت سنين طويلة و سنكون في موضوع مفصل بخصوص هذا الموضوع لاحقا .

 رابعا :

اكتشف العلماء في جامعة كامبردج البريطانية طريقة مذهلة لمعالجة المناطق المصابة بالشلل في النخاع الشوكي و ذلك بواسطة أخذ عينات من الأنف تحديدا من خلايا البصلة الشمية (olfactory bulb cells) و زرعها في النخاع الشوكي مما يجعل الألياف العصبية تلتحم مرة أخرى و تعيد بناء نفسها .

خامسا :

نعود للقلب حيث كان هذا العام مليئ بالاكتشافات في هذا المجال و هذه المرة يتعلق الأمر بمرضى القلب حيث استطاع العلماء من اكتشاف مثبط الأنجيوتنسين (ARNI) لعلاج قصور القلب و بذلك يتوقع العلماء كما أسلفنا أن تنخفض نسبة الوفيات نتيجة أمراض القلب في الأعوام العشرين القادة الى 20% .

سادسا:

ولأول مرة في تاريخ البشرية استطاع العلماء من إيجاد حل عملي لسرطان الدماغ و ذلك من خلال زرع خلايا اصطناعية (النانو) في الدماغ حيث تعمل هذه الخلايا (ألياف) على تجميع السرطان و منع انتشاره مما يسهل عملية استئصاله .

سابعا :

حقق العلماء إنجازا مدويا و ذلك بإنتاج أقراص تمكن من القضاء على التهاب الكبد الفيروسي “ج” بعد ان كانوا عاجزين أمام هذا الفيروس الخطير و نسبة نجاح هذه الأقراص 95% الا ان تكلفتها عالية و سيعمل العلماء على تقليل التكلفة مع مرور الزمن .

ثامنا :

الأمريكي ريتشارد نوريس بعد ان أجريت له 39 عملية زراعة وجه في عام 2012 التي فقد من خلالها القدرة على الشم و الشرب و الضحك و التحدث أجريت له خلال هذا العام عملية معقدة و طويلة جدا استغرقت 36 ساعة استعاد بعدها حاسة الشم و القدرة على التحدث و الضحك و الشرب .

تاسعا:

استطاع العلماء في هذه السنة من العثور على طريقة لفحص دم بسيطة ولا تخطر على بالهم تتيح إمكانية التعرف على الأورام السرطانية، ويستند هذا الفحص على جهاز المناعة عند الإنسان، وتم من خلاله تحديد 14 نوعا من الأورام السرطانية في جسم المريض.

عاشرا:

خبر مذهل فعلا حيث أستطاع بعض من العلماء الأمريكيون من زرع قضيب بعد ان قاموا بتنميته داخل المختبر، ويستطيع هذا القضيب استعادة الخصوبة والتزاوج بالشكل الطبيعي.

Originally posted 2014-12-14 10:00:46.

شاهد أيضاً

لتبيض الوجه – تعرفي على أفضل 5 أطعمة تُبقي بشرتكِ نقية وناعمة !!!

لتبيض الوجه : تعرفي على أفضل 5 أطعمة تُبقي بشرتكِ نقية وناعمة !!! من المعروف جيدا أن واقي الشمس يبقي البشرة صحية وناعمة، ولكنه في الحقيقة لا يحميها

اترك رد هنا وشاركنا رأيك