الرئيسية - الحمية والتغذية الصحية - السمنة وكيف يمكن التعامل معها وعلاجها

السمنة وكيف يمكن التعامل معها وعلاجها

السمنة وكيف يمكن التعامل معها وعلاجها

تعرف السمنة أو البدانة بأنها زيادة وزن الجسم عن الوزن المثالي بأكثر من 20 % و أسبابها عديدة و من هذه الأسباب العوامل الوراثية ، و الافراط من تناول الطعام و اتباع عادات غذائية خاطئة ، وقلة النشاط و الحركة و أمراض الغدد الصماء و العلاج ببعض الأدوية , وترتبط العديد من الأمراض في السمنة مثل أمراض الأوعية الدموية و القلب و ضغط الدم و الذبحة الصدرية و أماراض الجهاز التنفسي كضيق النفس و أمراض الغدد الصماء و أهمها الاصابة بمرض السكري و أمراض الجهاز الهضمي كعسر الهضم و التهابات المرارة بالإضافة الى العيوب الجسمانية و الاضطرابات النفسية مع ازدياد معدلات الوفيات .

أن نتناول الطعام يعد من النشاطات التى تبعث السعادة لدى كثير من الناس . و السبب الرئيسي من الأكل بطبيعة الحال هو سد احتياجات أجسامنا من العناصر الغذائية لنتمكن من العيش فالصحة الجيدة مرتبطة ارتباط وثيق بالطعام الذي نأكله فيجب الالتزام بالغذاء الصحي الذي يحتوي على العناصر الأساسية التى يحتاجها الجسم و بكميات متوازنة .

السمنة التي يعاني منها الكثيرون ناتجة عن عدم الوعي الغذائي و زيادة كمية الطعام مع الاساءة في اختيار الأصناف الغذائية مع قلة المجهود و الحركة المبذول فنحن نأكل أكثر مما تحتاج اليه أجسامنا و نتحرك قليلا و بالتالى نحتجز بالجسم الطافة الزائدة الناتجة عن الطعام على هئية شحوم تتراكم بأجزاء متفرقة من الجسم و يلقى البغض اللوم على الغدد و الواقع أن الغدد الصماء لا تلعب الا دورا لا تزيد نسبته عن 2-3 % من حالات السمنة .

كيف تتعامل مع السمنة

المبدأ الرئيسي في علاج السمنة هو الاقلال من كمية الطعام الذي نتناوله شريطة احتوائه على العناصر الرئيسية

السمنة والبدانة

و من الارشادات التى تساعدك على وضع البرنامج لتخفيف الوزن ما يلي :

  • تجنب أو قلل من الأطعم التى تحتوي على كميات علية من الدهون كالزبدة و اللحوم عالية الدهن و الاجبان كاملة الدسم و المكسرات و الحلويات و الأطعمة التى تحتوي على الكربوهيدرات كالخبز و الأرز و المعكرونة و البطاطا و التركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف كالخضراوات و الفواكه و تناول اللحوم قليلة الدهن و الدجاج و المنزوع الجلد و تناول الحليب خالي الدسم و في حالة الشعور بالجوع اللجوء الى أطعمة قليلة السعرات الحرارية كالجضراوات و الفواكه .
  • ضرورة الاكثار من شرب الماء بمعدل 1,5 -2 لتر يوميا مع تخفيف استعمال الملح الى حد معقول حيث أن زيادة الملح عن الكمية المناسبة يساعد على اتختزان الماء في الجسم مما يؤدي الى زيادة الوزن.
  • ضرورة ممارسة الرياضة باستمرار أثناء اتباع الحميات الغذائية و هي الطريقة المثلى لتخفيف الوزن فممارسة الرياضة تكسب الشخص الاحساس بالثقة مما يساعد على الالتزام بالبرنامج الغذائي اضافة الى أنها تنقى ذهن الانسان و ذاكرته و تهدئ أعاصبه و من أفضل أنواع الراياضة : المشي السريع و الجري و تمارين الايروبيك و السباحة
  • تجنب استخدام الأدوية و العقاقير التى تقلل من الشهية لما لها من جوانب سلبية كجفاف في الأغشية المخاطية و حدوث الأرق و التوتر العصبي . و عدم اللجوء الى أنواع الحميات الغير تقليدية كالعصائر المركزة بالفيتامينات أو الحميات التى لا يتم فيها توزيع مجموعات الطعام بشكل متوازن .

و أخيرا يجب أن تعرف خطورة السمنة على الصحة مؤكدة و اذا كانت المضاعفات لم تحدث فأسرع و تخلص من بدانتك قبل أن يمهد وزنك الثقيل الى حدوث أمراض أنت في غنى عنها . و هنا لا ننصح بالمبالغة بالحمية رغبة في الوصول الى الوزن المثالي سريعا بل يجب الا تزيد كمية النقص عن 5-6 كيلوغرام شهريا حتى لا يصاب الشخص بضعف و مضاعفات صحية مثل فقر الدم و الصداع.

شاهد أيضاً

فوائد الخس - أهم 12 فائدة للخس تغنيك عن الطبيب !!

فوائد الخس – أهم 12 فائدة للخس تغنيك عن الطبيب !!

فوائد الخس الصحية 1. فوائد الخس وتخفيف الوزن من أبرز فوائد الخس أنه يعمل على تخفيف الوزن لأنه يحتوي على نسب عالية من الألياف والسليلوز التي تعمل على تحسين عملية الهضم مما يزيد ذلك في التحكم في الوزن على المدى الطويل. 2. فوائد الخس للشعر نظرا لما يحتويه الخس من نسبة عالية من الحديد والزنك وفيتامين أ (A) فانه يعتبر الحل السحري لمشكلة تساقط العشر إما بإضافته الى الوجبات اليومية أو بادخاله في صناعة مستحضرات تقوية الشعر وعلاج سقوطه.

اترك رد هنا وشاركنا رأيك

error: المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!