الرئيسية - الحمل والولادة وصحة الطفل - علاج الرشح للحامل بالوصفات الطبيعية

علاج الرشح للحامل بالوصفات الطبيعية

علاج الرشح للحامل

علاج الرشح للحامل :

 مع حلول فصل الشتاء وتقلبات الجو فان الملايين من البشر يصابوا بالرشح والأنفلونزا ومن هنا تكثر التساؤلات والاستفسارات حول الوقاية والعلاج من الرشح خاصة عند المرأة الحامل وبالرغم من الشعور المتزايد من الارهاق والتعب والغثيان المستمر  نتيجة اعراض الحمل إلا انه قد يشعر معظمهم بالإصابة بالزكام والصداع وسيلان أو انسداد الانف الذي تصاحب اية اعراض اخرى لزكام بالنسبة للمرأة الحامل والتى تعرف بالالتهابات الانف المصاحبة للحمل لذا سنتطرف في هذا المقال لطرق علاج الرشح للحامل.

وتصاب المرأة الحامل بالرشح مرة واحدة على الاقل خلال فترة الحمل ونتيجة ظروف الحمل والهرمونات التى يفرزها الجسم اثناء الحمل قد تجعل بطانة الانف وجيوبك الانفية تتفتح وبالتالى يكون شعور ان المنطقة المحاذية لانفك وبين العينين مسدودة ومنتفخة وبهذا قد يزيد من الافرازات المخاطية مما يجعلك تعانين من سيلان بالأنف ولكن تختفى هذه الاعراض عند ولادة الطفل فهى جزء من فترة الحمل الا ان الاعراض التى تشعر بها المرأه الحامل اثناء اصابتها بالزكام يكون مزعجة بالنسبة اليها ولكنة لا يشكل مرضا خطيرا ولا يأثر على الجنين.

وكما ايضا يمكن ان تزول اعراضه باستخدام الادوية ولكن كونك حامل لا تستطيعيين تناول الادوية المساعدة الا البسيطة منها بعد استشارة طبية ايضا لأنها قد تؤثر على صحة جنينك وقد يميل بعض الاطباء الى وصف البنادول علاجا مخففا للرشح فهو لا يؤثر التاأثير الخطر على الحامل والجنين ولكن مع عدم استخدام وتناول الادوية سيؤدى الى طول مدة الاصابة بالمرض وعدم الراحة والشعور بالضيق نتيجة ضيق النفس وعدم القدرة على التنفس من الانف وفتح الفم لتنفس وايضا القلق والارق ليلا خاصة فى الشهور الاخيرة من الحمل بسبب تمدد عضلات البطن وانسداد الانف فان المرأة ستحاول ان تنام على الجنب الذى يريحها وشعور المرأة دائما بضيق النفس ويصبح نومها متقطعا ونتيجة اعراض الحمل والزكام وعدم قدرتها على اخذ قسط من النوم الكافى قد يشعرها بالتعب الشديد.

اهم اعراض الرشح او الزكام :

  1. التهاب الحلق
  2. السعال
  3. الصداع
  4. انسداد الانف

علاج الرشح للحامل بالعسل

اليكى اختى الحبيبة اهم النصائح التى تساعدك على الحمية والعلاج من الرشح او الزكام :

  • احرصى ايتها الحامل على تناول اغذية مفيدة تحتوى على كمية كبيرة من الخضراوات والفواكهة والفيتامينات وفيتامين سى يخفف من شدة المرض والمعادن وتناولى العصائر والماء وشوربة الدجاج.
  • احرصى ايتها الحامل على تناول الماء بكثرة وان لم تشعرى بالعطش فاشربى الماء وعصير الفواكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن والحديد مثل الجوافة والكيوى والبرتقال والفراولة .
  • اليك اختى النصيحة التالية عليكى ان تبتعدى وتحذرى الناس خاصة المصابين بالرشح والمرضى حتى ولوكان على حساب انزعاج الاخرين منكى وانكى تحتاجين لقسط كبير من الراحة اثناء الحمل . لذلك الوقاية خير من العلاج.
  • احيانا قد تعانى المرأة الحامل من حساسية اومن انسداد فى الانف لذلك يجب ان تقوم باستنشاق بخار ليساعد على ازالة الاحتقان وانسداد الانف وذلك بوضع منشفة على الراس والوجه والاقتراب من الوعاء المغلى الذى يخرج البخار منه ويجب ان يحتوى الماء المغلى على قطرة او قطرتين من زيت الاكالبيتس ويجب تكرار العملية اكثر من مرة يوميا حتى تشعرين بالراحة والتحسن .

علاج الرشح للحامل بالزنجبيل

  • يمكنكى ايضا استعمال رذاذ (راينومر )مكون من ماء البحر وهى مادة طبيعية غير ضارة للمرأة الحامل يمكن الحصول عليها من الصيدلية مساعدة للمصابة بالرشح
  • عليكى تناول فصين اوثلاث من الثوم عند بداية ظهور اعراض البرد لديكى حيث انها تعمل على مقاومة البرد والفيروسات وما عليكى سوى تقشيرها وغسلها وتناولها .
  • ضعى من زيت النعناع وزيت القرنفل الى الماء المغلى وتقوم باستنشاق البخار الذى يصعد منه .فهذا تساعد فى انسداد الانف .
  • قومى بغلى الحبة السوداء وتضاف اليها ملعقة او ملعقتين من العسل واشربيها يوميا صباحا ومساء
  • واليكى وصفة اخرى وهى تناولى الماء الساخن مضاف الية العسل والليمون والمضمضة والغرغرة بالماء والملح ليساعد على مكافحة الفيروسات والرشح.

علاج الرشح للحامل بالبابونج

  • ولكن فى حال اذا كانت المرأة الحامل تعانى من ارتفاع فى درجات الحرارة والسعال واضافة الى البلغم ولونه مصفر او مخضر والتهابات فى الصدر واثر ايضا على نومها وغذاؤها فعليكى استشارة الطبيب والعمل حسب تعليماته .
  • ويمكن اضافة الى الاكل البهارات التى تساعد على القضاء على الفيروسات مثل الهيل والقرفة والقرنفل
  • تم التوصل الى ان البنادول ومشتقاته لا يؤثر على الحامل عند تناوله لتخفيف من الزكام واثاره
  • اليكى وصفة التمر الهندى فهو يساعد من الحد من الزكام فيجب عليكى تناول كاستين صباحا وبعد الغذاء ولكن لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم ينصح بعدم تناوله .
  • تناولى كوب من الحليب مضاف اليه الزنجبيل ويشرب صباحا ولكن عد الاكثار من تناول الزنجبيل .
  • تناولى العسل مضاف اليه الليمون والزنجبيل ويخلطو مع بعض وبدون السكر ويجب تناولها على الريق صباحا كل يوم
  • الجنسيغ لعلاج البرد وكشفت دراسات ان الذين يتناولوا الاغذية التى تحتوى على الجنسينغ يقل اصابتهم بالرشح او الانفلونزا ,ولكن لا ينصح بتناوله للذين يعانون من الميول فى الدم .

علاج الرشح او الزكام للحامل

 

شاهد أيضاً

أسباب الإمساك

أسباب الإمساك الاكثر شيوعا بين الناس

يحدث الإمساك بسبب وجود عسر هضم في الجهاز الهضمي، فيحدث ألم لدى الشخص المصاب وذلك …

اترك رد هنا وشاركنا رأيك

error: المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!