الرئيسية - صحة عامة - صحة الرجل والمرأة - تساقط الشعر أسبابه والعلاج

تساقط الشعر أسبابه والعلاج

 تساقط الشعر أسبابه وعلاجه

 تساقط الشعر أسبابه وعلاجه

عندما تلاحظ وجود كمية كبيرة من الشعر على المشط او فرشاة الشعر، من المفضل ان تتوجه على الفور الى طبيب اختصاصي بالامراض الجلدية. فالتشخيص الصحيح من شانه مساعدة غالبية من يعانون من تساقط الشعر. بامكان طبيب الامراض الجلدية ان يفحص المريض ويشخـص سبب تساقط الشعر والصلع، وعندها يعرف ان كانت هذه الظاهرة ستختفي من تلقاء نفسها ام ان هنالك حاجة لاعطاء المريض علاجا دوائيا.

النمو الطبيعي للشعر:

نحو 90% من الشعر ينمو كل الوقت. وقد تتراوح المدة اللازمة لنمو الشعر ما بين سنتين الى ست سنوات. نسبة الـ 10% المتبقية من الشعر، تخلد في تلك الاثناء للراحة لفترة قد تمتد من شهرين الى ثلاثة اشهر، ثم يتساقط هذا الشعر مع انتهاء فترة الراحة. عندما يتساقط الشعر، ينمو شعر جديد من جريبات الشعر (Follicles Hair)، لتبدا دورة نمو جديدة، من البداية. ينمو شعر الراس ما بين 10 الى 15 مليمترا في كل شهر. ومع ذلك، كلما تقدم الانسان في السن، تبدا وتيرة نمو الشعر لديه بالتباطؤ. في الغالب، تكون ظاهرة تساقط الشعر نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر. فالتساقط بوتيرة تتراوح ما بين 50 الى 100 شعرة يوميا، يعتبر امرا طبيعيا جدا.

 

أسباب تساقط الشعر:

تختلف أسباب تساقط الشعر ففي بعض الحالات، يكون السبب وراثيًا، بينما في حالات أخرى ينتج عن التوتر، أو اتباع نظام غذائي غير متوازن، أو الإصابة بأمراض معينة. وعلى النقيض من الاعتقاد السائد، لا تعتبر مشكلة تساقط الشعر مقتصرة على الرجال فحسب، بل إن 40% من جميع السيدات يعانين من أحد أنواع تساقط الشعر بما يتطلب تلقي العلاج لمرة واحدة على الأقل في حياتهن. وعيله فهنالك كثير من مسببات تساقط الشعر لدى النساء والرجال على حد سواء وفي الغالب يجب اللجوء للطبيب المختص لتشخيص الحالة ولكن هناك اسباب شائعة نذكر منها :
1- استخدام المستحضرات الكيماوية للعناية بالشعر منها مثلا صبغات الشعر ومواد تفتيح لون الشعر ومواد التمليس وغيرها الكثير.
2- الصلع الوراثي (الصلع) وهي اكثر مسبب لتساقط الشعر والاكثر انتشار حيث تنتج عن حالة وراثية تناقلها الشخص من الاب أو الام.
3- الثعلبة البقعية ليس معروف سببها الحقيقي حتى اليوم و لكن تحصل عندما يهاجم الجهاز المناعي شعر الجسم الصحي فس معظم الاحيان الصلع لا يكون دائم وهي تتميز بوجود مناطق صلعاء في الرأس وهي صغير ومدورة .
4- تساقط الشعر الكربي وهو ناتج من التوتر النفسي والضغط والخوف ومن مسبباتها ايضا درجة الحرارة المرتفعة وأمراض الغدة الدرقية وسوء التغذية ونقص.
5- الحديد و تناول اقراص منع الحمل وعلاجات مرض السرطان.
6- سعفة الرأس وهي بسبب تلوث فطري (دودة الحلقة) و هي احد انواع الفطريات التي تهاجم فروة الرأس.
7- هوس نتف الشعر وهي ناتجة عن اضطرابات نفسية.
8- الثعلبة الندبية وهي نادرة الحدوث وهي عبارة عن التهاب حول جريبات الشعر يصيبها بالضرر.
9-بتغييرات هرمونية مثل عند سن اليأس او نساء متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
10-احيانا بعض التسريحات قد تحفز تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر:

تقرر نوعية وطريقة علاج تساقط الشعر تبعا للحالة المرضية :
– إذا اتضح أن السبب هو تناول المرأة حبوب منع الحمل فالحل هو استشارة طبيبها بأخذ الحبوب الأقل فاعلية.
-التغذية السليمة وخاصة في مرحلة الحمل والرضاعة ، وهنا ينصح بالغذاء المناسب والفيتامينات التي توقف التساقط.
-القشرة هي أحد الأسباب الرئيسية في تساقط الشعر ويجب القيام بمعالجة الفروة من القشرة أولاً ،لأنه حين تعالج الفروة من القشرة يتوقف التساقط .
-الاستخدام المفرط للحناء والصبغات واستخدام المستحضرات الكيميائية على الشعر يؤدي إلى جفافه ،من ثم تقصفه وهذا ينعكس على قوة الشعرة، فتبدو ضعيفة وهشة سهل كسرها وبالتالي تتساقط سريعا.
-وهناك حالات يكون فيها التساقط عرضي وسببه تناول نوع معين من الأدوية، هنا لا يوجد داع للقلق لأنه بمجرد أن يتوقف المرء عن تناول الدواء يتوقف التساقط.
-وينصح خبراء التجميل أن تستخدم المرأة الشامبو والبلسم المناسب ،وبعمل جلسات العلاج والترطيب المناسبة لحالة الشعر، لتزيد من قوته ومتانته وبالتالي منع تساقطه بسهولة حيث ثبتت فعَّاليةُ استخدام بلسم الشعر الذي يحتوي على محلول مينوكسيديل في علاج نمط الصلع الأنثوي, فبعد استخدامه، تلاحظ معظمُ النساء بعضَ التحسُّن، بما في ذلك توقُّف تساقط الشعر أو إبطاء الصلع وازدياد ثخانة الشعر. وينمو شعرُ ما يصل إلى 25٪ من النساء مرَّةً أخرى في غضون استخدامه.
-يمكن ان تحتاج الحالة لعملية جراحية لترميم الشعر.
-ويمكن استخدام اجهزة الليزر التي قد تساهم في نمو الشعر و قد يقوم بعض الاشخاص بعملية زراعة الشعر
-يمكن عمل عملية لتقليص جلدة الرأس التي لا تحمل الشعر بعملية جراحية أو عملية لتوسيع جلد فروة الرأس التي تحمل الشعر.

نصائح لتجنب مشكلة تساقط الشعر:

1- اتركي المنشفة وابحثي عن قطعة من ملابسك القديمة القطنية لتجففي بها شعرك.
2- اتركي فرشاة الشعر الخشنة وابحثي عن فرشاة ناعمة على الشعر اما ان تكون مصنوعة من النايلون أو مشط خشبي يفك الشحنات السالبة من الشعر مما لا يجعله يتلبك وبالتالي يصعب تسليكه و تسريحه.
3- لا تستخدامي  مجفف الشعر يوميا فى تجفيف الشعر ومن الأفضل ترك الشعر ليجف طبيعيا حيث ان المجفف يفقده الرطوبة واللمعان ولكن أذا تحتم عليكى تجفيفه بالسشوار فيجب أن يكون بعيدا عن الشعر بحوالى 6 بوصات حتى لا يتأثر بالحرارة الزائدة.
4- حماية شعرك اثناء النوم فالنوم مهم لصحة الجسم والشعر والبشرة فمن المهم جدا أن تكون وسادتك ناعمة واختيارها من الحرير او الساتان فأنها الأفضل لكى حتى لا يتشابك الشعر ويتساقط وايضا لا تقومِي بربط شعرك بشدة أثناء النوم فمن الأفضل أن ترخيها.
5- ربطة الشعر أستخدام ربطة الشعر لعمل ذيل حصان من أكثر الأشياء التى تضر شعرك وتجعله يتساقط من الشد الذى يؤثر على بصيلاته وايضا مع مرور. الوقت يمكن أن تسبب صلع فى مقدمة رأسك لشده من الجذور فيمكنك استعمال ربطات الشعر المطاطية وعدم شد الشعر بيها للحافظ على شعرك من التساقط.
6- أستعمال الشامبو عند غسل الشعر لا يشترط عليكى أن تضعى الكثير من الشامبو وأنما يكفى أن تضعى كمية ضغيرة للجذور فقط ولا تغسلي الشعر أكثر من مرة على مدار ثلاثة أيام فهذا من شأنة ان يخلص الشعر من الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس والتي تعتبر من أفضل الزيوت لصحة شعرك هذا فقط في حالة الشعر المتساقط و الجاف أما في حالة الشعر الدهني فبالتأكيد يفضل غسلة على الاقل ثلاثة مرات أسبوعيًا .
7. قشرة الشعر: يمكن أن تكون سبب تساقط الشعر هو أنك تعانين من القشرة للكثير من الأسباب التي تحدثنا عنها من قبل ويمكن أن تكون القشرة نفسها بسبب إستخدامك لشامبو ردئ والذي يمكن ان يكون سببًا أيضًا في تساقط الشعر لذلك إن لاحظت وجود القشرة بالتزامن مع استخدامك نوع معين من الشامبو يجب أن تتوقفي عن إستخدامه والذهاب إلى الطبيب لوصف شامبو طبي معين لشعرك.
إقرأ المزيد :  

شاهد أيضاً

أسباب الإمساك

أسباب الإمساك الاكثر شيوعا بين الناس

يحدث الإمساك بسبب وجود عسر هضم في الجهاز الهضمي، فيحدث ألم لدى الشخص المصاب وذلك …

اترك رد هنا وشاركنا رأيك

error: المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!