الرئيسية - صحة عامة - علاج - علاج تسوس الأسنان والطرق السليمة للوقاية من تسوس الأسنان

علاج تسوس الأسنان والطرق السليمة للوقاية من تسوس الأسنان

علاج تسوس الأسنان
علاج تسوس الأسنان

تسوس الأسنان هو اضطراب مشترك ، وعادة ما يحدث في الأطفال وصغار البالغين ولكن يمكن أن يؤثر على أي شخص. و تسوس الأسنان يعتبر مشكلة صحية و رئيسية تأتى عن طريق الفم في معظم البلدان الصناعية، التي تؤثر على 60-90 ٪ من تلاميذ المدارس، والغالبية العظمى من البالغين, لدالك تجعل الناس باستمرار للبحت عن علاج تسوس الأسنان .

اقرا مقال اسباب تسوس الاسنان قبل انهاء هذا المقال

الوقاية من تسوس الأسنان

ويمكن تناولها في ثلاث طرق :

  1. استخدام الفلوريد
  2. الحد من كثرة استهلاك السكريات
  3. تنطبق مواد منع التسرب

1- فلوريدات : فلوريد هو عبارة عن مادة التي تحدث طبيعيا موجودة في بعض مصادر المياه. وهو مستمد من الفلورين، وهو العنصر الثالث عشر الأكثر شيوعاً على الأرض، وكما هو معروف يستخدم للمساعدة في منع الحمل وفى طب الأسنان. و في أيرلندا، يقيم حوالي 73 في المائة من السكان في المجتمعات التي عملت مع إمدادات المياه و التي تحتوي على كمية تنظيم من الفلوريد. و تم حاليا تعيين النطاق المسموح به من الفلوريد في مياه الشرب في أيرلندا لنسبة من 0.6 – 0.8 أجزاء كل مليون . و يعتبر هذا المستوى من الفلوريد في مياه الشرب هو الأمثل بالنسبة لصحة الفم والأسنان و لجميع الفئات العمرية، بما في ذلك الرضع.

تحسن كبير في صحة الفم والأسنان لأيرلندا تم منذ إدخال فلورة المياه في منتصف الستينات – لا سيما بين الأطفال وصغار البالغين مع عمر التعرض للمياه – و قد يعزى أساسا إلى التأثير الوقائي ضد التسوس من الفلوريد في الماء ومن استخدام معجون الأسنان .

والفلوريد يعمل أساسا عن طريق إبطاء عملية ال demineralization ، حيث يفقد المينا الكالسيوم والفوسفات عندما يتعرض لابتلاع حمض من الأغذية والمشروبات التي تحتوي على السكريات. كما أنه يساعد على “شفاء” الأسطح التي تظهر فيها دلائل مبكرة لفقدان الكالسيوم أو الفوسفات، مثل مظهر معتم. و يتم الحصول على أكبر قدر من الفائدة إذا تم الحفاظ على مستوى منخفض من الفلوريد باستمرار في الفم طوال اليوم.

الفلوريد يتم تسليمه مباشرة (أو موضعياً) على سطوح الأسنان باستخدام معاجين الأسنان ويشطف حيث يساعد على الحفاظ على مستويات الفلوريد في الفم وتوفير الفائدة المضافة إلى الفلوريد عن طريق تسليم عناصره عبر فلورة المياه.

والميزة الرئيسية من فلورة المياه هو إثارة cariesreducing ومعالجته بالفلور ، ويعتبر أمنا حتى بالنسبة لاستخدام الأطفال الرضع. و مياه الشرب المعبأة في زجاجات تحتوي على كميات متغيرة ودرجات عالية من الفلوريد تبعاً لمصدرها. في حين أنه من المسموح بها قانونيا للمياه المعدنية الطبيعية المعبأة في زجاجات تحتوي على 5 مغ/لتر من الفلورايد، و عندما يتجاوز تركيز الفلوريد 1.5 مغ/لتر تكون غير صالحة للاستهلاك العادي من الرضع والأطفال دون سن 7 سنوات .

الفلوريد الموجود فى معاجين الأسنان هي مصدر هام لفلوريد إضافي ، وينبغي أن يستخدم مرتين في اليوم للمساعدة في الحفاظ على مستوى ثابت من الفلوريد في الفم. الفلوريد اليومىيكون مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين هم عرضه لمستويات عالية من الاضمحلال ، وأيضا لأشخاص الذين يرتدون الأقواس لتقويم الأسنان؛ والفلوريد الورنيش والمواد الهلامية هي أشكال بديلة من الفلوريد الموضعي التي تتطلب الطلب من قبل طبيب الأسنان أو دكتور صحة الأسنان .

وعلى الرغم من توافر الفلوريد فى معاجين الأسنان و على نطاق واسع، تبين الدراسات الاستقصائية الوطنية للصحة الفموية الأخيرة أن عادات نظافة الفم تصل فقط ل 58% فالأطفال الأيرلنديين يستخدمون فرشاة أسنانهم مرتين على الأقل في اليوم ويوصى بها لكبار السن (الذين تتراوح أعمارهم بين 65) خاصة . 52و% فقط من كبار السن الذين لديهم أسنان طبيعية (أي ليست بلا أسنان) يتم استخدام فرشاة الأسنان على الأقل مرتين في اليوم و 4.5% لا يستخدمون الفرشاة.

وهناك أي آثار جانبية معروفة من فلورة المياه على المستوى الأمثل. و طب الأسنان بالفلور أساسا شرط تجميلي، تتميز عادة بخطوط بيضاء أو بقع بيضاء على الأسنان. و خطر الإصابة بتسمم الفلور يرتبط بابتلاع الفلوريد الزائد خلال تشكيل المينا وذلك للأسنان الدائمة في مرحلة الطفولة. والبحوث الدولية تشير إلى أن استخدام معاجين الأسنان المحتوية على الفلوريد في صغار الأطفال المبكر يمكن أن يؤدي إلى تطوير التسمم بالفلور في الأسنان الدائمة.

و تنصح “هيئة الخبراء الأيرلندية” على الفلوريد والصحة :

أولا من 0 إلى 2 سنة :

  • ابدأ بتنظيف أسنان الطفل بمجرد ظهور الأسنان الأولى.
  • فرشاة أسنان الطفل لابد أن تكون ناعمة وباستخدام الماء فقط .
  • لا تستخدم معجون الأسنان. بشأن استخدام فلوريد معجون الأسنان عند الأطفال أقل من عمر سنتين و يعتقد أنه يوجد ارتفاع فى خطر الإصابة بتسوس الأسنان (مثل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة)

ثانياً من 2 حتى 7 سنوات من العمر :

  • استخدام كمية صغيرة من معجون الأسنان الفلوريد فى لحجم البازلاء 1,000 – 1,500 جزء في المليون. (و معاجين الأسنان عند الأطفال بتركيزات منخفضة من الفلوريد (مثلاً 500 جزء في المليون) والتى تتطلب مزيدا من البحوث قبل التوصية باستخدامها.)
  • استخدام الفرشاة مرتين في يوم، في الصباح وفي الليل قبل النوم.
  • الطفل دون سن السبع سنوات يحتاج إلى مساعدة من الكبار لغسل الاسنان .
  • الطفل ينبغي عدم أكل أو ابتلاع معجون الأسنان.
  • تنظيف الأسنان جيدا مرتين يوميا مع استخدام فلوريد معجون الأسنان.

2- الحد من كثرة استهلاك السكريات : وهناك أدلة دامغة على أن كثرة استهلاك السكريات مرتبط بالتسوس . والنشرة الغذائية ينبغي أن تهدف إلى الحد من وتيرة استهلاك السكر. وقد أظهرت الدراسات أن استهلاك السكر لا يزال عامل خطر معتدل للاصابة بالتسوس حتى عند السكان قد يكفي التعرض للفلوريد لان التعرض للفلوريد يكون مقترنا بانخفاض كمية السكر و لها تأثير إضافى في الحد من التسوس .

و الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على “السكريات الحرة” ينبغي الاعتراف أن (أي من السكريات التي تتم إضافتها إلى الأغذية بالإضافة إلى السكريات الموجودة بطبيعة الحال في العسل، وعصائر الفاكهة والشراب) ولابد من خفض استهلاكهم – كمية السكر بين الوجبات يزيد من الفترات الزمنية التي ينخفض فيها الرقم الهيدروجيني دون المستوى الحرج من 5.5 . و عندما يكون ال pH أقل من 5.5، يحدث تعرض الأسنان لنوبات متكررة من ال demineralization والذى يسمح للاسنان بأن تكون أكثر عرضه لتسوس الأسنان .

3- تطبيق مواد منع التسرب وعمل الحفرة والشق : الأطفال يحدث بينهم تسوس الأسنان وتكون الأكثر شيوعاً على السطوح ويحدث الحفروالشقوق للأسنان الخلفية. واستخدام لاصق الحفروالشرخ بطريقة آمنة وفعالة لمنع تسوس الأسنان في هذه الأسطح الضعيفة، و الأطفال أكثر خطر للتسوس بطريقة عالية، وينبغي أن يطبق في أقرب وقت. كما يمكن استخدام لاصق الحفر والشرخ في البالغين. ويجب أن يتم تطبيقها من قبل أخصائي طب أسنان، أي طبيب الأسنان أو صحة الأسنان.

لاصق الحفر والشقوق عبارة عن حاجز رقيق يمنع وصول الأحماض على سطح المينا. و قد أثبتت فعاليتها في منع التسوس في عدد من المراجعات المنهجية. ومع ذلك، تكون فعالة على أسطح الأسنان وينبغي أن ينظر إليه كجزء واحد فقط من برنامج منع التسوس الشامل و التي تشمل النهوض بالأكل الصحي، وبالنسبة للأطفال فوق سن سنتين، يتم استخدام فلوريد معجون الاسنان مرتين يوميا على الأقل .

علاج تسوس الأسنان

علاج تسوس الأسنان يمكن أن تساعد في منع تلف الأسنان الذى يؤدي إلى تسوس الأسنان.

علاج تسوس الأسنان قد يشمل :

  • حشوات
  • التيجان
  • القنوات الجذرية

أطباء الأسنان تعمل على ملء الأسنان عن طريق إزالة مواد الأسنان مع الحفر والاستعاضة عنها بمادة مثل سبائك الفضة، والذهب، والخزف، أو الراتنج المركب. وهو أكثر استخدام نظراُ لتطابق مع مظهر الأسنان الطبيعية، وقد يكون من المفضل للأسنان الأمامية. والعديد من أطباء الأسنان تستخدم سبائك من ملغم الفضة والذهب لتكون أقوى، وغالباً ما تستخدم هذه المواد على الأسنان الخلفية. وهناك اتجاه قوى لاستخدام الراتنج المركب في الأسنان الخلفية.

تستخدم التيجان أو ‘القبعات’ إذا كان تسوس الأسنان واسع النطاق وهناك بنية أسنان محدودة، مما قد يتسبب في إضعاف الأسنان. والحشوات الكبيرة تضعف الأسنان و تزيد من خطر كسر الأسنان.ويتم إزالة منطقة التهاوي أو الضعف وإصلاحها. عن طريق تاج مزودة على مدى ما تبقى الأسنان. و غالباً ما تتخذ التيجان من الذهب أو البورسلين أو الخزف التي تعلق على metal.

قناة الجذر ويوصي بها إذا مات العصب في الأسنان من التسوس أو الإصابة. و تتم إزالة مركز الأسنان، بما في ذلك الأعصاب وأنسجة الأوعية الدموية (اللب)، جنبا إلى جنب مع الأجزاء التالفة من الأسنان. و الجذور تمتلئ بمادة ختم. ، وعادة ما تكون هناك حاجة إلى تاج .

شاهد أيضاً

كيف يحدث الحمل و متى يحدث الحمل وما هو الوقت المثالي للاخصاب ؟؟

من اكثر الاسئلة شيوعا وغموضا لدى الأطفال وخاصة لدى المراهقين هو كيفية حدوث الحمل والغريب والمضحك ان كثير منا نحن الكبار لا يعرف اصلا حقيقة كيف يحدث الحمل وكيف تتم ولادة طفل جديد, الغالبية يعرفون ان هنالك علاقة جنسية تتم بين الرجل والمرأة يتبادلان فيها القبل واللمسات ويحدث ايلاج للعضو الذكري داخل فتحة المهبل وتحدث العملية الجنسية, وتنتهي بحدوث القذف وينزل المني داخل رحم المرأة , ومن ثم قد يحدث الحمل او لا يحدث. وهذا في الحقيقة جزء من اجابة سؤال كيف يحدث الحمل.

اترك رد هنا وشاركنا رأيك

error: المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!