الرئيسية - الطب البديل - الرمان ومكوناته الغذائية وفوائده الصحية والآثار الجانبية للرمان

الرمان ومكوناته الغذائية وفوائده الصحية والآثار الجانبية للرمان

الرمان ومكوناته الغذائية وفوائده الصحية والآثار الجانبية للرمان
الرمان ومكوناته الغذائية وفوائده الصحية والآثار الجانبية للرمان

الرمان ثمار حلوة، وهو العصير الأصلي فى شمال الهند وإيران، و على الرغم من أنها تزرع الآن في البحر الأبيض المتوسط، وماليزيا والمناطق الاستوائية من أفريقيا. فهذه الثمار يكون قطرها حوالي 5 بوصة ، وذات قشر سميك مصنوع من الجلد، والتي تتراوح بين الخفيفة اللون من الوردي إلى الأحمر العميق . والجزء الداخلي للرمان يحتوي على مئات البذور في الأغشية وتكون مليئة بالعصير. بداية الخريف يعتبر هو موسم الرمان .

و الرمان يوصف على نطاق واسع كمصادرغنية من المواد المضادة للأكسدة في العالم .

يوصي به فى أى نظام غذائي خاص بك حيث أنه لابد أن يتضمن نظامك على الأقل 5:4 أكواب من الفواكه والخضروات يوميا، ومن الناحية المثالية، ينبغي أن يشمل هذا استهلاك الفواكه والخضروات مع اختيار مجموعة من المنتجات من ألوان قوس قزح الأحمر والبرتقالي، والأصفر، والأخضر والأرجواني ويعد الرمان هو الذى ينتج كمية كبيرة من الأحمر ، و يجب أن تأخذ في الاعتبار عند التخطيط للنظام الغذائي الخاص بك.

فيتامين ك : الرمان يفيد صحتك بسبب محتواه من الفيتامينات، والتى توفر مصدرا لفيتامين ك .و الحصول على ما يكفي من فيتامين ك يضمن أسلوب حياة نشط، وذلك لأنه يلعب دوراً في تمعدن العظام –ويدخل ضمن العملية الفسيولوجية التي تحافظ على صحة العظام وكثافتة – ويساعد لك الشفاء بعد أى إصابة. كما أنه ينشط العوامل الداخلة في الدم تخثر الدم، وحماية ضد النزيف غير المنضبط ، التي يمكن أن تكون مهددة للحياة . حيث أن وجبة 1كوب من الرمان يحتوي على 28.5 ميكروجرام من فيتامين ك. وهذا يجعل نسبة 23 في المائة من الاحتياجات اليومية من فيتامين ك للرجال أو 32 في المائة للنساء .

الألياف : بإضافة الرمان إلى النظام الغذائي الخاص بك يوفر الألياف الغذائية . والألياف لا تحتوي على أي سعرات حرارية، ولكن تضيف الجزء الأكبر في الغذاء الخاص بك،. ويوفر كل كوب من الرومان 11.3 جراما من الألياف الغذائية – حوالي 30 بالمائة من استهلاك الألياف الموصى به للرجال أو 45 في المائة للنساء. و الألياف تساعد أيضا على خفض الكولسترول،الذى يعمل على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، ويمنع أيضا اضطرابات الجهاز الهضمي، والالياف الغدائية تساعد في علاج الامساك بشكل رائع.

فيتامين ج : الرمان يفيد الدورة الدموية، ويعزز من صحة الشعر بسبب محتواه على فيتامين (ج). و جدران الأوعية الدموية الخاصة بك والشعر تحتوي على الكولاجين وفيتامين (ج) يساعدك على إنتاج ما يكفي من الكولاجين من جديد للحفاظ على هذه الأنسجة القوية. يمكن أن يسبب مستويات منخفضة من فيتامين ج الى تساقط شعرك وتزيد أيضا من خطر تمزيق الأوعية الدموية. و يوفر كوب من الرومان حوالي 24 في المائة الاحتياجات من فيتامين (ج) للنساء أو 20 في المائة للرجال.

وصفات الرمان صحية

أفضل الطرق للحصول على الفوائد الصحية للرمان هو عند إضافة الثمرة أو العصير للوجبات اليومية. وفيما يلي بعض الأمثلة الفخمة من وصفات الرمان الصحية واللذيذة وال سهلة جداً

  1. سلطة السبانخ بالرمان
  2. حساء الجزر والرمان
  3. الدجاج في الجوز والرمان

توافر الرومان : في نصف الكرة الجنوبي، الرومان الطازج متوفر طوال العام. ومع ذلك، في الولايات المتحدة وأوروبا، و معظم أنواعه متوفرة فقط من تشرين الأول/أكتوبر أو خلال كانون الثاني/يناير وهذا ما يمنع استخدام الرمان كمصادر متسقة من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات في هذه المناطق .

وتنتج أشجار الرمان نوع معين من الفاكهة التي يعتقد أن لها فوائد صحية عديدة. و يمكن أيضا استخدام الشجرة نفسها لتقديم أنواع معينة من الأدوية العشبي ة. حيث أن تركيز جميع العناصر الغذائية يكمن في الفواكه . و فاكهة الرمان هي معبأة من الكثير من الفيتامينات، المعادن ، والمواد المضادة للأكسدة التى يمكن أن تساعد في مكافحة الكثير من الأمراض، بما في ذلك أنواع معينة من السرطان.

المركبات الكيميائية الواردة في عصير الرمان قد تحول دون التمثيل الغذائي ونشاط كاربامازبين، وهو دواء يستخدم لعلاج اضطراب ثنائي القطب والصرع . كاربامازبين يستخدم كمحسن للمزاج والتشنجيه المضادة .

يوجد قائمة للعديد من الفوائد الصحية المعروفة الرمان

  1. يقلل من حالات أمراض القلب : الرمان يمكن أن يقلل من فعالية انخفاض ضغط الدم للشخص. مع كمية ثابتة، يتم تقليل المخاطر المرتبطة بقصور القلب، والسكتة الدماغية، وتراكم البلاك في الشرايين. و يمكن أن تبقى هذه الفاكهة حتى أصغر شرايين القلب فى حالة صحية .
  2. يعزز الجهاز المناعي : عصير الفاكهة الرمان يعمل على إنقاص محتوى البكتيرية من الجسم، ومنها درء الالتهابات الفيروسية في العملية. و أكل الفواكه أو شرب العصير، يجعل الجسم عدة مرات أقوى.
  3. يحمي من هشاشة العظام : فقد اكتشف أن الرومان يمكن أن تبطئ تدهور الغضاريف حول العظام. مع الاستخدام العادي، يتم منع أمراض العظام. ومع الوعد بمجموعة أقوى من العظام والمفاصل، طول العمر يمكن الوصول إليه .
  4. يحارب داء السكري : الرمان فاكهة مثالية لمرضى السكري كما أنه يعمل على انخفاض محتوى السكر في الدم أثناء طرد الدهون من القناة الهضمية.
  5. يخفض نسبة الكولسترول في الدم : عصير الرومان يمكن الحد من عوامل الخطر ذات الصلة بمعظم أمراض القلب بسبب تركيزه العالى من المواد المضادة للأكسد ة. العصير ربما يمكنه أكسدة ال LDL، مما يسمح للقلب لأداء أفضل.
  6. يمنع سرطان الثدي : بعض الإنزيمات الموجودة في الفاكهة يمكن أن تدمر الخلايا التي تسبب سرطان الثدي. وهذا يجعل الرومان الفاكهة أفضل للنساء الذين يتعرضون لمخاطر عالية لهذا المرض.

الآثار الجانبية للرمان

على الرغم من الفوائد الصحية الرائعة للرمان، إلا أن هناك عدد قليل من الآثار الجانبية التي ينبغي معرفتها . وهي :

الحساسية : بعض الناس تعانى من نوع معين من الحساسية للفواكه مثل الرمان. و أكثر المتضررين هم أولئك الذين يعانون من الربو. و الحساسية لهذه الفاكهة قد يسبب الغثيان، حكة العيون، وصعوبة في التنفس، والتقيؤ.

قد تتعارض مع بعض الأدوية : بينما الآثار الصحية للرمان كلها مفيدة للجسم، فإنه قد لا يكون لعدد قليل من الأفراد. سوف تجد أولئك الذين يأخذون أدوية لزيادة ضغط الدم بهذه الفاكهة التي تشتبك مع هذه الأدوية. قد تفشل عدة أنواع من الأدوية فى الاستقلاب بسبب الإنزيمات الموجودة في الفواكه.

ليس للمرضى الذين ذهبوا أو سيخضعوا لعملية جراحية : لأن الرومان يمكن أن يساعد على انخفاض ضغط الدم، وقد تتداخل وظائفها مع أولئك الذين سيخضعون لعملية جراحية في وقت لاحق. وينصح المرضى بعدم أخذ هذه الفاكهة لمدة أسبوعين على الأقل قبل وبعد الجراحة .

المعدة وتهيج الأمعاء : وبصرف النظر عن الحساسية، وقد يحدث الإسهال عند أخذ كميات كبيرة من عصير الرمان. فإنه قد يساعد على التحقق من التسمية . فعند شراء عصير الرمان المعبأة في زجاجات، وتأكد من أنه يحتوي على مقتطفات الفاكهة فقط وليس جذر المقتطفات. عادة ما يسبب العصير من الجذور مشاكل المعدة المعوية.

الرمان يحتوي على أكثر من السعرات الحرارية الموجودة فى العديد من الفواكه الأخرى. ويقدر كل 1-كوب من الرومان السعرات الحرارية ب 144سعر حرارى ، مقارنة بالسعرات الحرارية 87 من السعرات الحرارية في الكرز أو 52 من السعرات الحرارية في شرائح التفاح. في حين لا يزال يوفر الرمان بديلاً أقل من السعرات الحرارية للوجبات المجهزة أو الوجبات السريعة ، واختيار الفواكه الأخرى عبر الرمان قد يكون مفيداً إذا كان هدفك فقدان الوزن.

إذا كان واحد أو أكثر من هذه الآثار الجانبية للرمان يمكن أن تظهر، يجب التأكد من أن لها كتير من الفوائد الصحية لذا يجب عليك اخبار طبيبك مسبقاً عن ذلك لأخذ ثمرة الرمان أو العصير بانتظام. لان القيام بذلك سوف يقلل من إمكانية هذه الآثار الجانبية .

شاهد أيضاً

25D8-25A7-25D9-2584-25D8-25A8-25D9-258A-25D8-25A8-25D8-25A8-25D9-2584-25D8-25A7

علاج البلغم – الأسباب والأعراض والعلاج

محاور المقال :1 علاج البلغم اهم الطرق والوصفات2 تعريف البلغم :3 أولا : أسباب البلغم4 …

اترك رد هنا وشاركنا رأيك

error: المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!