الرئيسية - صحة عامة - علاج - اسباب تسوس الأسنان الأكثر شيوعا عند الاطفال

اسباب تسوس الأسنان الأكثر شيوعا عند الاطفال

اسباب تسوس الأسنان
اسباب تسوس الأسنان

اسباب تسوس الأسنان

و تسوس الأسنان له أسباب شائعة لفقدان الأسنان في الأشخاص الأصغر سنا :

فالبكتيريا توجد عادة في الفم. و تغيير هذه البكتيريا فى الأطعمة-لا سيما السكر والنشا-في الأحماض. و البكتيريا والأحماض وقطع الغذاء واللعاب جميعهم في الفم و تشكل مادة لزجة تسمى اللوحة. و اللوحة هى العصي للأسنان. وهى الأكثر شيوعاً في الأضراس الخلفية، فوق خط اللثة في جميع الأسنان، وعلى حواف الحشوات.

اللوحة التي لم يتم إزالتها من الأسنان تتحول إلى مادة تسمى التكلس. والبلاك والجير تهيج اللثة، مما يؤدي إلى التهاب اللثة .

اللوحة يبدأ بنائها على الأسنان خلال عشرين دقيقة بعد تناول الطعام. إذا لم يتم إزالته، سوف يبدأ تسوس الأسنان.

الأحماض في اللوحة تضر المينا التى تغطي الأسنان، وتخلق ثقوب في الأسنان مما يحدث (تسوس الأسنان). وال تجاويف عادة لا تؤذي إلا أنها تنمو كبيرة جداً وتؤثر على الأعصاب أو التسبب في كسر الأسنان. و يمكن أن يؤدي التجويف غير المعالج إلى خراج الأسنان. و علاج التسوس يدمر أيضا (اللب) داخل الأسنان ، الأمر الذي يؤدي إلى خسارة الاسنان .

و الكربوهيدرات (السكريات والنشويات) تزيد من خطر تسوس الأسنان. و الأطعمة اللزجة تكون أكثر ضررا على الأسنان. وتناول وجبات خفيفة متكررة يزيد الوقت الذي تكون فيه الأحماض على اتصال بسطح الأسنان.

و مظاهر عملية التسوس المبكر هى ظهور لين فى المينا الموجودة على سطح الأسنان، غالباً ما تكون مخفية عن الأنظار وتكون موجودة في الشقوق (أخاديد) الأسنان أو بين الأسنان . و التدمير ينتشر فى الجزء الأكثر نعومة وحساسة من الأسنان تحت المينا (عاج).ثم يتم انهيار وضعف المينا ثم يطوي على شكل تجويف الأسنان ويتم إتلاف تدريجيا. و أيضا التسوس يهاجم جذور الأسنان فتصبح عرضه لركود اللثة. و هذا أكثر شيوعاً في البالغين و الأكبر سنا.

يحدث تسوس الأسنان بسبب عمل الأحماض على سطح المينا. ويتم إنتاج الحمض عندما يوجد السكريات (أساسا من السكروز) في الأطعمة أو المشروبات التي تتفاعل مع البكتيريا الموجودة في بيوفيلم الأسنان (البلاك) على سطح الأسنان. ينتج حمض يؤدي إلى خسارة الكالسيوم والفوسفات من المينا; وتسمى هذه العملية demineralization .

اللعاب يعمل على تمييع وتحييد الحامض الذي يسبب demineralization وهو من الدفاع الطبيعية والهامة ضد التسوس. وبصرف النظر عن التخزين المؤقت للبلاك من الأحماض ووقف ال demineralization من المينا، حيث يوفر اللعاب مستودعا للمعادن المجاورة إلى المينا . عند تقدم التسوس يحدث اضطراب لهذا التوازن ويتجاوز ال demineralization . و عندما يحدث بشكل متكرر وتجاوز ال demineralization على مدى عدة أشهر فقد يحدث انهيار لسطح المينا مما أدى إلى تجويف الأسنان ومنها تسوس الأسنان، وحتى في الأطفال الذين ليس لديهم بعد أسنان دائمة، يمكن أن يكون خطيرا وله مضاعفات دائمة مثل الألم، خراج الأسنان، فقدان أو كسر الأسنان، وحدوث اصابات خطيرة .

و العلاج الرئيسي لحفر تجويف الأسنان هو ملء (استعادة) الحفر من مواد مختلفة مصنوعة (مثلاً من، الراتنج المركب، ومزيج من الخزف). و تسوس الأسنان واسع النطاق قد يحتم عمل تاج، أوعلاج قناة الجذر أو حتى استخراج الأسنان.

خلال التسعينات، كان هناك جدل قوي فيما يتعلق بالأضرار المحتملة للصحة من استخدام مزيج الزئبق لملء التجاويف الناجمة عن التسوس. وقد أظهرت بحوث مستفيضة أنه لا يوجد أي دليل علمي صحيح لدعم ارتباط بين وجود حشوات في الفم والأمراض الجهازية. و استعراض السلامة لعام (2008) التي أجرتها “اللجنة العلمية” الناشئة، حديثا حددت المخاطر الصحية أكدت أن كلا ملغم من الزئبق ومواد الحشو البديلة مثل الراتنج المركب،السيراميك وسبائك الذهب لانها آمنة للاستخدام لاستعادة الأسنان. ومع ذلك تتضمن اتفاقية ميناماتا الزئبق (2013) الاتفاق العالمى تدريجيا علىة استخدام حشو الاسنان التى يحتوى على الزئبق الخلط مع مراعاة الظروف المحلية لكل بلد على حدا.

اكمل قراة المقال : علاج تسوس الأسنان والطرق السليمة للوقاية من تسوس الأسنان

شاهد أيضاً

849310

كيف يحدث الحمل و متى يحدث الحمل وما هو الوقت المثالي للاخصاب ؟؟

من اكثر الاسئلة شيوعا وغموضا لدى الأطفال وخاصة لدى المراهقين هو كيفية حدوث الحمل والغريب والمضحك ان كثير منا نحن الكبار لا يعرف اصلا حقيقة كيف يحدث الحمل وكيف تتم ولادة طفل جديد, الغالبية يعرفون ان هنالك علاقة جنسية تتم بين الرجل والمرأة يتبادلان فيها القبل واللمسات ويحدث ايلاج للعضو الذكري داخل فتحة المهبل وتحدث العملية الجنسية, وتنتهي بحدوث القذف وينزل المني داخل رحم المرأة , ومن ثم قد يحدث الحمل او لا يحدث. وهذا في الحقيقة جزء من اجابة سؤال كيف يحدث الحمل.

اترك رد

error: المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!