الرئيسية - صحة عامة - علاج - أسباب الإمساك الاكثر شيوعا بين الناس

أسباب الإمساك الاكثر شيوعا بين الناس

أسباب الإمساك الاكثر شيوعا بين الناس
أسباب الإمساك الاكثر شيوعا بين الناس

يحدث الإمساك بسبب وجود عسر هضم في الجهاز الهضمي، فيحدث ألم لدى الشخص المصاب وذلك يرجع إلى صعوبة طرد البراز. في معظم الحالات، يحدث هذا لأن القولون قد استوعب الكثير من المياه من المواد الغذائية.

يتحرك الغذاء من خلال الجهاز الهضمي،و يقوم القولون بامتصاص المزيد من المياه ألموجودة بالغذاء، وبالتالي فإن البراز يصبح جاف و يصبح من الصعب إخراج الأمعاء لفضلات الغذاء مما يسبب ألم الإمساك. وفي بعض الحالات الخطيرة قد يكون هناك أعراض انسداد الأمعاء.

أسباب الإمساك

الإمساك يحدث عندما يمتص القولون نسبة كبيرة من المياه، بحيث ينتقل البراز ببطء شديد ويفقد المزيد من المياه. دعونا ننظر في أسباب الإمساك الأكثر شيوعا :

عدم وجود الألياف في النظام الغذائي : من المعروف أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات الغذائية التي تشمل كمية جيدة من الألياف بشكل ملحوظ أقل عرضة للمعاناة من الإمساك. الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الألياف هي الأطعمة عالية الدهون مثل الجبن، واللحوم، والبيض. إذا كنت تستهلك منها نسبة كبيرة، تأكد من أنك تتناول أيضا ما يكفي من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة – التي هي غنية بالألياف.

إن إتباع نظام غذائي يحتوي على كمية جيدة من الألياف يساعد على منع الإمساك.

هناك نوعان رئيسيان من الألياف، ألياف قابلة للذوبان، وألياف غير قابلة للذوبان. قابلة للذوبان تذوب في الماء، و الغير قابلة للذوبان أي لا تذوب في الماء. على الرغم من أن الألياف لا يمكن هضمها، إلا أنه يتم تحويل الألياف القابلة للذوبان لأنها تمر عبر الجهاز الهضمي، حيث المخمرة من قبل البكتيريا. الألياف القابلة للذوبان تمتص الماء، وتصبح هلامية الشكل، بينما تمر الألياف الغير قابلة للذوبان من خلال القناة الهضمية دون تغيير شكلها.

بكل بساطة، الألياف تعزز حركة الأمعاء وتمنع الإمساك. وقد أشارت الدراسات، مع ذلك، أن الألياف ليست مفيدة في معالجة الإمساك، و إنما في منع حدوث إمساك.

الخمول البدني : يمكن أن يحدث الإمساك إذا أصبح الشخص غير نشط جدا جسديا. هذا هو الحال خاصة إذا كان الشخص مسن.على الرغم من أن الخبراء ليسوا متأكدين من السبب وراء حدوث الإمساك عند المكوث في السرير مدة طويلة ربما لعدة أسابيع أو أكثر ، لذلك فكبار السن أكثر عرضة للإمساك، إلا أنه من المعروف أن الحركة والقيام بالأنشطة يساعد الجسم على التوازن وامتصاص الغذاء بطريقة طبيعية، حيث أن جميع أجزاء الجسم تقوم بوظيفتها كما هو مقدر لها.

بعض الأدوية : من الشائع بين الناس أن ينسوا أن هناك الكثير من الأدوية التي يمكن أن تسبب الإمساك. وأكثرها شيوعا هي :

  • المخدرات (الأفيونية) ، مثل الكوديين (تايلينول 3 #)، كسيكودوني (Percocet)، والهيدرومورفون (Dilaudid)
  • مضادات الاكتئاب، مثل amitriptyline (Elavil) وإيميبرامين (Tofranil)
  • مضادات الاختلاج مثل الفينيتوين (بالديلانتين) وكربمزبين المكملات (تيجريتول) حديد
  • قناة الكالسيوم ومنع الأدوية مثل ديلتيازيم (Cardizem) ونيفيديبين (Procardia)
  • مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم مثل Amphojel وBasaljel
  • مدرات البول مثل الكلوروثيازيد (Diuril)

الحليب : بعض الناس تصاب بالإمساك عندما تستهلك كمية كبيرة من الحليب ومنتجات الألبان.

القولون العصبي (تهيج القولون) : الناس الذين يعانون من IBS يصابون بالإمساك في كثير من الأحيان أكثر بكثير، مقارنة ببقية الناس.

الحمل : الحمل يجلب التغييرات الهرمونية التي يمكن أن تجعل المرأة أكثر عرضة للإمساك. أيضا، الرحم قد يضغط على الأمعاء، ويعمل على تباطؤ مرور الطعام.

الشيخوخة : كلما تقدمنا في السن يحدث لدينا تباطأ في هضم الطعام، وفي قيام الجسم بوظائفه.

أي تغيير في الروتين، مثل السفر : عندما نسافر فهذا يعد تغيير لروتينا اليومي . وهذا يمكن أن يكون له تأثير على الجهاز الهضمي، مما يؤدي أحيانا إلى الإمساك. أيضاً تناول وجبات الطعام في أوقات مختلفة أثناء السفر، قد يرفع من خطر الإصابة بالإمساك.

الإفراط في استخدام الملينات : الأشخاص الذين يتناولون نسبة كبيرة من الملينات أكثر عرضة للإصابة بالإمساك عند التوقف عن تناول الجرعات الملينة.

عدم الذهاب إلى المرحاض عندما تشعر بالحاجة : الكثير منا قد يؤجل دخول المرحاض عند الحاجة للذهاب، قد يكون ذلك بسبب كون الفرد خارج المنزل، أو انشغاله ببعض الأعمال، ولكن ذلك يسبب الإمساك، فيجب الذهاب إلى المرحاض مباشرة عند الحاجة للذهاب.

عدم شرب كمية كافية من الماء (الجفاف) : بعض الناس لا تميل إلى شرب الماء، ولكن ذلك يعرضهم للإصابة بالإمساك فيجب شرب كمية كافية من الماء.

شاهد أيضاً

849310

كيف يحدث الحمل و متى يحدث الحمل وما هو الوقت المثالي للاخصاب ؟؟

من اكثر الاسئلة شيوعا وغموضا لدى الأطفال وخاصة لدى المراهقين هو كيفية حدوث الحمل والغريب والمضحك ان كثير منا نحن الكبار لا يعرف اصلا حقيقة كيف يحدث الحمل وكيف تتم ولادة طفل جديد, الغالبية يعرفون ان هنالك علاقة جنسية تتم بين الرجل والمرأة يتبادلان فيها القبل واللمسات ويحدث ايلاج للعضو الذكري داخل فتحة المهبل وتحدث العملية الجنسية, وتنتهي بحدوث القذف وينزل المني داخل رحم المرأة , ومن ثم قد يحدث الحمل او لا يحدث. وهذا في الحقيقة جزء من اجابة سؤال كيف يحدث الحمل.

اترك رد هنا وشاركنا رأيك

error: المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!